القائمة الرئيسية

الصفحات

ملاعب قطر || 8 صروح مذهلة تستوعب أكثر من 500 ألف مشجع مونديال 2022

ملاعب قطر || 8 صروح مذهلة تستوعب أكثر من 500 ألف مشجع مونديال 2022

لا حدث ولا حديث الآن سوى عن ملاعب قطر ومونديال كأس العالم 2022 المقرر إقامته على أرض دولة قطر العربية. والتي تعد أول دولة عربية تستقبل هذه البطولة العالمية، ولقد قامت الدولة بتدشين وإطلاق عدد كبير من الإنشاءات والمباني الضخمة. لكي تتمكن من استقبال تلك الحشود الغفيرة من مشجعي بطولة كأس العالم 2022م. وتُعد ملاعب قطر التي يبلغ عددها ثمانية ملاعب, من أهم الإنشاءات التي قامت الدولة بتجهيزها وتطويرها لاستقبال تلك الفعالية الضخمة. في هذا الصدد؛ سوف يتم لاحقًا تناول أهم مواصفات وأسماء ملاعب قطر في بطولة كأس العالم  2022 بالتفصيل.

ملاعب قطر 8 صروح مذهلة تستوعب أكثر من 500 ألف مشجع مونديال 2022

لقد أعلنت اللجنة المسؤولة عن الإنشاءات والبنية التحتية لمونديال 2022 في قطر؛ الانتهاء رسميًا من تجهيز ثمانية ملاعب تفتح أبوابها لاستقبال تلك الجموع الغفيرة المتوقعة من مشجعي المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم والمقرر إقامتها نهاية العام الجاري. حيث تم إعداد تلك الملاعب بالاعتماد على أحدث الوسائل التقنية والتكنولوجية الحديثة. لا سيما أن الدولة تسعى بكل طاقتها إلى أن تكون هذه البطولة ليست أول بطولة كأس عالم على أرض عربية فحسب؛ وإنما أن تكون أيَضًا أول بطولة مدمجة توفر للجماهير إمكانية حضور أكثر من مباراة في يوم واحد عبر تقديم أحدث الملاعب المتطورة. وتأتي تصميم ومواصفات تلك الاستادات على النحو التالي:

استاد البيت

يُعد هذا الملعب هو أهم ملاعب قطر المجهزة لبطولة كأس العالم. ولا سيما أنه يحمل الطابع العربي الأصيل. حيث أنه يأتي بتصميم خيمة من الخارج تغطي الاستاد بِرُمَّته. وهو تصميم مستوحى من تاريخ دولة قطر ومنطقة الخليج التي كان يسكن أهلها في البادية والخيم عبر التاريخ مع المزج بين حاضر الدولة والتقدم الذي شهدته من خلال التقنيات الحديثة المدمجة في هذا الملعب. وبالتالي فهو يجمع بين الأصالة والحداثة في آن واحد.

يقع ملعب البيت في مدينة الخور القطرية التي تبعد نحو 46 كيلو متر عن العاصمة الدوحة. وهو مصمم لكي يستوعب ما يصل إلى 60 ألف مشجع. ومن المنتظر أن يشهد إقامة المباريات الافتتاحية من بطولة كأس العالم إلى جانب مباريات المونديال حتى الدور نصف النهائي من البطولة.

استاد البيت - ملاعب قطر

استاد 974

يقع في مدينة الدوحة ويحمل أيضًا اسم (استاد رأس أبو عبود) ولقد تم إطلاق اسم (974) على هذا الملعب في إشارة إلى عدد الشاحنات التي قد استخدمت في بناء هذا الملعب ذو التصميم المذهل وهذا الرقم أيضًا هو المفتاح الدَّوْليّ لدولة قطر. وتم تصميم هذا الملعب بفكرة جديدة وهي استخدام وحدات بناء مكونة من الشاحنات وذلك بواسطة شركة فينويك إريبان أركيتكس. وهو يُعد أول استاد قابل للفك والتركيب في تاريخ بطولة كأس العالم لكرة القدم. مما يجعله ثورة ونقلة حقيقية في تاريخ بناء الملاعب.

يتسع هذا الملعب إلى حوالي 40 ألف مشجع، ومن المباريات المزمع إقامته على هذا الملعب في مونديال 2022م؛ هي 7 مباريات بداية من مرحلة المجموعات وحتى دور الـ 16 من البطولة.

استاد 974 - ملاعب قطر

استاد الثمامة

استاد الثمامة الذي يتسع إلى 40 ألف مشجع والذي يقع في الدوحة. هو نموذج آخر لإبداع التصميم الإنشائي في دولة قطر. وهو من تصميم المهندس إبراهيم الجيدة. الذي اعتمد على فكرة احترافية في التصميم. وهي إنشاء استاد يحمل من الخارج شكل القبعة التي يرتديها الغالبية العظمى من الأشخاص في قطر والوطن العربي. 

ومن مميزات استاد الثمامة أنه قد تم تصميمه بفكر وأنامل قطرية. والفكرة التي قد قام عليها تصميم هذا الاستاد هي الإشارة إلى الشباب القطري الواعد بالإضافة إلى التأكيد على أهمية الحفاظ على الهُوِيَّة العربية القطرية.

ولقد حصل ملعب الثمامة على جوائز عدة. أهمها جائزة إم آي بي آي إم لمسابقة أفضل المشروعات الهندسة المعمارية المستقبلية. ومن المنتظر أن تقام على هذا الملعب 8 مباريات في أثناء البطولة، والتي سوف تبدأ من مرحلة المجموعات وصولًا إلى الدور ربع النهائي. 

استاد الثمامة - ملاعب قطر

استاد خليفة الدولي

يُعد استاد خليفة الدَّوْليّ هو أول ملعب قد اكتملت جاهزيته لاستقبال بطولة كأس العالم. وهو أول ملعب تم إنشائه في قطر؛ لذلك يطلق عليه اسم الملعب الوطني. حيث يعود تاريخ إنشاء هذا الاستاد إلى عام 1967م، ولقد استقبل هذا الملعب عدد كبير من مباريات البطولات الرياضية القطرية.

يقع ملعب خليفة الدَّوْليّ في الدوحة، ولقد تم تنفيذ عدد كبير من الإصلاحات الضخمة على الملعب، ولذلك أصبح يتسع الآن إلى استقبال حوالي 40 ألف مشجع، كما قد تم تغيير مظهر الواجهة الخارجية وتزويد الملعب بنظام إضاءة احترافي مذهل، ومن المنتظر أن يستضيف استاد خليفة الدَّوْليّ القطري 8 مباريات من مونديال 2022م ومن ضمنها أحد مباريات المربع الذهبي وهي مباراة تحديد المنتخب صاحب المركز الثالث في البطولة.

استاد خليفة الدولي - ملاعب قطر

استاد الجَنُوب

يقع استاد الجَنُوب في مدينة الوكرة التي تبعد نحو 18 كيلو متر عن العاصمة الدوحة. لقد تم الانتهاء من تشييد وتطوير هذا الملعب بالكامل منذ عام 2019م. يحمل هذا الملعب تصميم فريد ومبتكر مستوحى من الطبيعة البحرية الخاصة التي تتمتع بها مدينة الوكرة القطرية. ولقد تم تصميم وتشييد هذا الملعب بهذا الطراز المعماري الفريد بالتعاون بي شركتي إيكوم وشركة زها حديد.

أما عن شكل التصميم، فهو من الخارج يأتي بشكل شراع المراكب التقليدية والتي قد حملت أبناء قطر القدامى من الغواصين والصيادين إلى عرض البحر في رِحْلات قاموا بها لطلب العمل والرزق وللبحث عن اللؤلؤ.

بُني هذا الاستاد عبر الاعتماد على تقنيات متطورة للغاية أهمها تقنية التبريد والسقف الذي يمكن طيه، مما يساعد على تظليل الملعب بالكامل وتخفف قوة أشعة الشمس. وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمعلب الوكرة حوالي 40 ألف مشجع.

استاد الجَنُوب - ملاعب قطر

استاد المدينة التعليمية

لقد حمل الملعب هذا الاسم نظرًا إلى أنه يقع بين مجموعة من الجامعات بمستويات عالمية وذلك في وسط مركز قطر العالمي. وهو ذو تصميم خارجي بشكل قطعة الماس المسننة. وهو يقع في مدينة الريان التي تحمل حاليًا اسم المجنية التعليمي وتم تشييده وتطويره بحيث يتسع إلى 40 ألف متفرج. وهو مزود بمستشعرات لغاز ثاني أكسيد الكربون من أجل توفير درجة التهوية الجيد داخل الملعب.

ومن المزمع أن تقام على استاد المدينة التعليمية ثمانية من مباريات مونديال 2022م سواء المباريات في مرحلة المجموعات أو دور الـ 16 ودور ربع النهائي من البطولة. وبعد انتهاء البطولة، سوف يتم تحويل هذا الصرح الإبداعي إلى وجهة رياضية ترفيهية في المدنية.

استاد المدينة التعليمية - ملاعب قطر

استاد لوسيل

يقع استاد لوسيل في الدوحة في مدينة الظعاين. وهو من أكثر ملاعب مونديال 2022م التي تجد درجة اهتمام كبيرة جدًا من قبل القائمين على البطولة؛ وذلك نظرًا إلى أن ملعب لوسيل و الذي سوف يستضيف حفل ختام مونديال 2022م. ويتسع الملعب إلى عدد كبير من المشجعين يصل إلى 80 ألف مشجع.

ومن المنتظر أن يستضيف عدد كبير من المباريات تصل إلى عشر مباريات منهم بعض مباريات دور المجموعات، ومباريات الدور ربع النهائي ونصف النهائي بالإضافة إلى المباراة النهائية وتتويج البطل.

ولقد تم استيحاء فكرة تصميم ملعب لوسيل من الفكرة القائمة على تداخل الضوء مع الظل. وعلى شكل الفانوس العربي. وبه العديد من النقوش التي تجمع بين العراق والحضارة في نفس الوقت.

استاد لوسيل - ملاعب قطر

ستاد أحمد بن علي

يقع استاد أحمد بن علي في مدينة الريان خارج العاصمة الدوحة، ولقد تم تشييده هذا الملعب على ملعب آخر قديم كان يحمل نفس الاسم. وتم استخدام بعض الوحدات اللوي المتحركة من أجل رفع مستوى الطاقة الاستيعابية للملعب التي قد بغت الآن 40 ألف مشجع.

ويتمتع هذا الاستاد بشكل تصميم فريد ذو واجهة خارجية متموجة تُعرب عن مدى الترابط الأسر والإخاء بين أبناء قطر وتعكس أيضًا جزء من الحياة البرية والصحراوية، وسوف يتم إقامة سبع مباريات من مباريات بطولة كأس العالم 2022م على أرض هذا الملعب تبدأ ببعض مباريات دور المجموعات وحتى دور الـ 16 من البطولة.

ومن المنتظر أن يتم تحويل استاد أحمد بن علي إلى مقر خاص بنادي الريان القطري بعدما يتم إسدال الستار على بطولة كأس العالم.

استاد احمد بن علي - ملاعب قطر

ولا تزال دولة قطر تعمل جاهدة بجميع قطاعاته على قد وساق؛ حتى تخرج بطولة كأس العالم 2022م بشكل مشرف وعلى أفضل وجه ممكن من الاحترافية والنجاح.
أنت الان في اول موضوع

تعليقات