القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هى تقنية 5 جى تعرف عليها الأن G5

 فى الفترة الماضية حدثت ثورة كبيرة فى عالم التكنولوجيا والتقنيات خاصة على الهواتف الذكية، والتى غيرت الكثير من اساليب الحياة والتواصل بين البشر، هذا كما نالت الشبكات الخلوية الكثير من التطور والتى أدت الى انتقالها من جيل الى آخر الى أن وصلت الى الجيل الخامس من الشبكات، وفى هذا المقال سنتعرف على كافة التفاصيل التى تخص الشبكات من حيث عامل الأمان وغيرها من الامور.

 


ما هى تقنية 5 جى؟

 

يستخدم الكثير من المنازل شبكات الواى فاى للاتصال بالانترنت، بالاضافة الى وجود الواى فاى فى الشركات والمكاتب وغيرها، ومع انتهاء شبكة الواى فاى مع الخروج من المكان تأتى مهمة الشبكات الخلوية التى تنشأ من شركات الاتصال والتى تختلف من دولة إلى أخرى. هذا وتسعى شركات الاتصال فى تحسين مستوى سرعة الانترنت بالاضافة الى زيادة عامل التغطية لتنتشر فى كافة الأماكن والاتصال بعدد أكبر من الاجهزة وهواتف المحمول، مما أدى هذا التطور فى 4Gفى الكثير من الاستخدامات والتى وصلت الى الاتصال من خلال المكالمات وبث الموسيقى ومشاهدة كافة الاحداث.

 

أما بالنسبة لخدمة 5G والتطور لشبكات الاتصالات الخلوية عمل على توسع عالى المستوى ، بالاضافة الى توفير دعم مستقبل أجهزة إنترنت الاشياء LOT مما جعل 5G هى الاهم لرفع مستوى سرعة الهاتف المحمول.

 

هل هناك اضرار لتقنية 5G

 

مع عام 2019 بدا الجدال فى أن أجهزة شركة هواوى الصينية تمتلك القدرة على تشغيل تقنية 5G ، مما اثار الكثير من الشكوك والمخاوف التى تتعلق بالصحة والامان ومع انتشار COVID-19 أدى الامر الى ربط الامر وانتشار COVID-19 مع تفعيل تقنية 5G والعمل بها. مما جعل الكثير من الناس القيام بحرق ابراج الشبكة فى بعض الدول.

 

وخلال شهر مارس لعام 2020 أعلنت صحيفة الجارديان عن مجموعة من التصريحات الخاصة باللجنة الدولية للحماية الاشعاع غير المؤين (ICNIRP) والتى أوضحت أم شبكة 5 G هى تقنية آمنة والتى لا تختلف كثيرا عن الشبكات اللاسكية. هذا ولم يوجد دراسة مؤكدة عن أن تقنية 5 G تسبب اضرار على صحة الانسان .

 

أهم ما قيل من المنهج العلمى فى هذه الحالة

 

فى تلك الحالة يجب التوجه الى النظريات العلمية والتى أدت الى اختراع الشبكات والتقنيات الحديثة حتى يتم التعامل مع الامر بشكل علمى، فماذا حدث؟ قام العلماء بالعمل على الملاحظة وتدوين البيانات مع الغاء فكرة الافتراضيات، ومع الانتهاء من الدراسة يتم مراجعتها على الفور وفى حالة عدم وجود اى من الاخطاء يتم الموافقة على نشرها.

 

ولانهاء الامر حول تلك الشائعات والادعاءات يتم الاستعانة بالبراهين والاثباتات العلمية والتى تتم من خلال العلماء والباحثين، إلا انه من الصعب الوصول الى الاتفاق حول الامر والموافقة على صحته.

 

هل نستنتج أن تقنية 5G آمنة

 

أقامت هيئة الاتصالات البريطانية Ofcom دراسة تعتبر أولى الدراسات المقامة على تقنية شبكات الجيل الخامس، حيث اخذوا مقاسات من 16 موقع من 10 مدن مختلفة فى المملكة المتحدة، والتى أدت فى النهاية الى ظهور النتائج والتى اوصلت أن الحد الاعلى للاخراج الاشعاعى وصل الى 0.039 وهذا يعتبر معدل طبيعى للسلامة الصحية.

 

هذا وتعتبر الدراسات على تقنية 5G غير متوفرة بكثرة، هذا لان تلك التقنية لا تزال تحت التجربة ولا يتم التعامل بها إلا على عدد قليل من الهواتف الذكية وبعض من أنواع شبكات الاتصالات، لكن مع انتشار تقنية 5G يتيح الفرصة للعمل والبحث واجراء الدراسات بشكل اكبر وأوسع واكتشاف كافة الخفايا التى تخفيها تقنية 

تعليقات